مما ابتدعه الناس في القرآن الاقتصــــــــــــــار على حفظ حروفه , دون  TY6YP

مما ابتدعه الناس في القرآن الاقتصــــــــــــــار على حفظ حروفه , دون  XzaCY
مما ابتدعه الناس في القرآن الاقتصــــــــــــــار على حفظ حروفه , دون



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلطلب تفعيل العضويةدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
إدريس عليه السلام اخنوخ
بناء البيت العتيق........انضروا
مـروءة السـاسـة
عزيمة الصحابة
تحميل Wise Folder Hider 1.53 Build 81 Final لحماية ملفاتك من الاختراق
ابنى ملحد فما سبب إلحاده
سؤال من أمريكى لماذا يكره المسلمون الكلاب
كيف أتعرف على جمال الإسلام والمسلمون يقدمون صورة مغلوطة عنه
أخلاق النبى صلى الله عليه وسلم مع زوجاته
تحميل لعبة الجولف The Golf Club Collectors بجرافيك خيالية
السبت يونيو 13, 2015 5:59 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:59 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:59 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:59 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:58 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:58 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:58 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:58 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:57 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:57 pm











 

 مما ابتدعه الناس في القرآن الاقتصــــــــــــــار على حفظ حروفه , دون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The viper
.:: مراقب عام ::.
.:: مراقب عام ::.
The viper



مما ابتدعه الناس في القرآن الاقتصــــــــــــــار على حفظ حروفه , دون  Empty
مُساهمةموضوع: مما ابتدعه الناس في القرآن الاقتصــــــــــــــار على حفظ حروفه , دون    مما ابتدعه الناس في القرآن الاقتصــــــــــــــار على حفظ حروفه , دون  Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2013 2:21 pm

..& مما ابتدعه الناس في القرآن الاقتصــــــــــــــار على حفظ حروفه ,
دون التفقه فيــــــــــــــه!! &..



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أقدم لإخواني وأخواتي الكرام هذه المقتطفات وأسأل الله أن ينفعني بها وإخواني:


من كتاب الحوادث والبدع لـ الطرطوشي ص 96-101

"ومما ابتدعه الناس في القرآن الاقتصار على حفظ حروفه , دون التفقه فيه :
روى مالك في موطئه :" أن عبد الله بن عمر مكث في سورة البقرة ثماني سنين يتعلمها " .

قال علماؤنا :معنى ذلك أنه كان يتعلم فرائضها , وأحكامها , وحلالها , وحرامها , ووعدها , ووعيدها , وغير ذلك من أحكامها ....



وسئل مالك عن صبي ابن سبع سنين جمع القرآن ,
فقال :" ما أرى هذا ينبغي " .


وإنما وجه إنكاره ما تقرر في الصحابـــــــــــــة من كراهة التسرع في حفظ القرآن دون التفقه فيه .


ومن ذلك حديث مالك عن عبد الله بن مسعود:"إنكم في زمان كثير فقهاؤه , قليل قرّاؤه , تحفظ فيه حدود القرآن , وتضيع حروفه ,[ أي لايبالغون في التجويد ] , قليل من يسأل , كثير من يعطي , يبدؤون أعمالهم قبل أهوائهم , وسيأتي زمان قليل فقهاؤه , كثير قراؤه , تحفظ فيه حروف القرآن , وتضيع حدوده , كثير من يسأل , قليل من يعطي , يبدؤون أهواءهم قبل أعمالهم " .



وقال الحسن :" إن هذا القرآن قد قرأه عبيد وصبيان لا علملهم بتأويله , ولم يأتوا الأمر من قبل أوله , قال الله تعالى : ( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب) , وما تدبره إلا اتباعه بعلمه , أما والله ما هو بحفظ حروفه وإضاعة حدوده ,حتى إن أحدهم ليقول :
"والله لقد قرأت القرآن كله ما أسقطت منه حرفا , وقد والله أسقطه كله , ما رُئي القرآن له في خلق ولا عمل "



قال سفيان :" ليس في كتاب الله تعالى آية أشد علي من قوله تعالى :
(قل يا أهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والإنجيل) , "وإقامتها : فهمها والعمل بها."



الكبائر لـ الإمام محمد بن عبد الوهاب ص 41

" باب الدعوى في العلـــــــــــم افتخاراً "


عن عمر رضي الله عنه مرفوعا : "يظهر الإسلام حتى تختلف التجار في البحر , وحتى تخوض الخيل في سبيل الله , ثم يظهر أقوام يقرءون القرآن , يقولون : من أقرأ منا ؟ من أعلم منا ؟ من أفقه منا ؟ثم قال : هل في أولئك من خير ؟!

قالوا الله ورسوله أعلم .



قال : أولئك منكم من هذه الأمة ( وأولئك هم وقود النار)" *.



رواه البزار بسند لا بأس به , وللطبراني معناه عن ابن عباس , قال المنذري : إسناده حسن .


وقال الألباني في صحيح الترغيب (135) : حسن لغيره ."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مما ابتدعه الناس في القرآن الاقتصــــــــــــــار على حفظ حروفه , دون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  القرآن الكريم أكثر ما يدخل الناس في الإسلام !
» خطأ في الصلاة يقع فيه بعض الناس ...
»  من أشرط الساعة .. قلة المعرفة بين الناس
» ما هو الشيء الذي لك ويستخدمه الناس من دون اذنك !
»  أحب فيك الوقت لا غابوا الناس - ساعات فاخرة تجميعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستوك تايمز :: القسم الإسلامي :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: