فنَظِرَةٌ إلى ميسرة TY6YP

 فنَظِرَةٌ إلى ميسرة XzaCY
فنَظِرَةٌ إلى ميسرة



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلطلب تفعيل العضويةدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
إدريس عليه السلام اخنوخ
بناء البيت العتيق........انضروا
مـروءة السـاسـة
عزيمة الصحابة
تحميل Wise Folder Hider 1.53 Build 81 Final لحماية ملفاتك من الاختراق
ابنى ملحد فما سبب إلحاده
سؤال من أمريكى لماذا يكره المسلمون الكلاب
كيف أتعرف على جمال الإسلام والمسلمون يقدمون صورة مغلوطة عنه
أخلاق النبى صلى الله عليه وسلم مع زوجاته
تحميل لعبة الجولف The Golf Club Collectors بجرافيك خيالية
السبت يونيو 13, 2015 5:59 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:59 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:59 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:59 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:58 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:58 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:58 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:58 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:57 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:57 pm











 

  فنَظِرَةٌ إلى ميسرة

اذهب الى الأسفل 
+3
Khâlîd Ao
مِشّـآعَ ـر قَلَـمِـ
NasSimA Bary
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
NasSimA Bary
.:: مشرف المنتدى ::.
.:: مشرف المنتدى ::.
NasSimA Bary



 فنَظِرَةٌ إلى ميسرة Empty
مُساهمةموضوع: فنَظِرَةٌ إلى ميسرة    فنَظِرَةٌ إلى ميسرة Emptyالأربعاء يوليو 03, 2013 2:26 am

 فنَظِرَةٌ إلى ميسرة QhSv8
كان التعامل المالي بين أهل الجاهلية يقوم على أساس الربا، فيقول أحدهم لمدينه، إذا حل عليه الدين: إما أن تقضي، وإما أن تُربي. ثم جاء الإسلام، وحرم هذا النوع من التعامل، وأعلن حربه على الذين يتعاملون بالربا بعدُ، وحكم لأرباب الربا برؤوس أموالهم عند الواجدين للمال. وقرر على إثر هذا الإعلان حكم إنظار المعسرين إلى حين يُسرهم، وذلك في قوله تعالى: {وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة} (البقرة:280). فما هو سبب نزول هذه الآية؟ وما هو المراد منها؟
يذكر المفسرون روايتين تتعلقان بسبب نزول هذه الآية، وتحددان المراد منها:
الرواية الأولى: أن ثقيفاً لما طلبوا أموالهم التي لهم على بني المغيرة، شكى بنو المغيرة العسرة، وقالوا: ليس لنا شيء، وطلبوا الأجل إلى وقت قطاف ثمارهم، فنزلت هذه الآية، روى الواحدي عن الكلبي، قال: قالت بنو عمرو بن عمير لبني المغيرة: هاتوا رؤوس أموالنا، ولكم الربا ندعه لكم، فقالت بنو المغيرة: نحن اليوم أهل عسرة، فأخرونا إلى أن قطاف الثمرة، فأبوا أن يؤخروهم، فأنزل  الله تعالى: {وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة}.
وروى الطبري عن ابن عباس رضي الله عنهما، في قوله سبحانه: {وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة}، قال: نزلت في الربا. وعلى هذا تكون الآية نازلة في شأن الأموال الربوية فحسب، ولا تشمل الديون غير الربوية.
وقد قال بهذه الرواية غير ابن عباس: القاضي شُريح، والضحاك، والسدي، وإبراهيم النخعي، قالوا: الآية في الربا. ونُقل عن شُريح أنه أمر بحبس أحد الخصمين، فقيل له: إنه معسر، فقال: إنما ذلك في الربا.
الرواية الثانية: عن ابن عباس رضي الله عنهما، في قوله سبحانه: {وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة}، قال: نزلت في الدَّين. وبحسب هذه الرواية تكون الآية عامة في كل من كان له قِبَلَ رجل معسر حقٌّ من أي وجهة كان ذلك الحق، من دَيْن حلال أو ربا. وذهب إلى القول بهذه الرواية -إضافة إلى ابن عباس- مجاهد وجماعة من المفسرين، قالوا: إن الآية عامة في كل دَيْن.
وكلا الروايتين لا تعارض بينهما، بيد أن الرواية الأولى خاصة بالأموال الربوية، والثانية عامة بالديون.
وقد رجح شيخ المفسرين الطبري الرواية الأولى، قال رحمه الله: "والصواب من القول في قوله: {وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة}، أنه معنيٌّ به غرماء الذين كانوا أسلموا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولهم عليهم ديون، قد أربوا فيها في الجاهلية، فأدركهم الإسلام قبل أن يقبضوها منهم، فأمر الله بوضع ما بقي من الربا بعد ما أسلموا، وبقبض رؤوس أموالهم، ممن كان منهم من غرمائهم موسراً، أو إنظار من كان منهم معسراً برؤوس أموالهم إلى ميسرتهم. فذلك حكم كل من أسلم، وله ربا قد أربى على غريم له، فإن الإسلام يبطل عن غريمه ما كان له عليه من قبل الربا، ويلزمه أداء رأس ماله الذي كان أخذ منه، إن كان موسراً. وإن كان معسراً، كان مُنْظَراً برأس مال صاحبه إلى ميسرته، وكانت الزيادة على رأس المال ساقطة عنه".
وهذا الاختيار من شيخ المفسرين مرده إلى أن الآية وردت في سياق الحديث عن حرمة الربا، والتحذير من التعامل به، وإعلان الحرب على المصرِّين على التمادي في التعامل الربوي، وبالتالي فهي ألصق أن يكون حكمها متعلقاً بالديون الربوية. 
ومع هذا، فإن الطبري استدرك قائلاً: إن الآية وإن كانت نزلت في شأن المتعاملين بالديون الربوية، فإن الحكم الذي حكم الله به، من إنظاره المعسر برأس مال المربي بعد إبطال الربا عنه، حكم واجب لكل من كان عليه دين لرجل قد حل عليه، وهو بقضائه معسر، في أنه مُنْظَرٌ إلى ميسرته؛ لأن دين كل ذي دين، في مال غريمه، وعلى غريمه قضاؤه منه.
 فنَظِرَةٌ إلى ميسرة QhSv8
والذي عليه أكثر أهل العلم: أن الآية عامة في كل دين؛ لأنه إذا ثبت وجوب الإنظار في صورة الربا بحكم النص، ثبت وجوبه في سائر الصور؛ للاشتراك في المعنى، وهو أن العاجز عن أداء المال لا يجوز تكليفه به.
ومن هنا قال ابن عاشور: "ومورد الآية على ديون معاملات الربا، لكن الجمهور عمموها في جميع المعاملات، ولم يعتبروا خصوص السبب؛ لأنه لما أبطل سبحانه حكم الربا، صار رأس المال ديناً بحتاً، فما عُيِّن له من طلب الإنظار في الآية حكم ثابت للدين كلُه".
وقد قرر العز ابن عبد السلام قاعدة في هذا الباب، تقول: إن ثبت عُسْرُ المدين، فلا يجوز حبسه، حتى يثبت يساره؛ لأن الأصل بقاء عسرته.  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مِشّـآعَ ـر قَلَـمِـ
.:: مشرف المنتدى ::.
.:: مشرف المنتدى ::.
مِشّـآعَ ـر قَلَـمِـ



 فنَظِرَةٌ إلى ميسرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنَظِرَةٌ إلى ميسرة    فنَظِرَةٌ إلى ميسرة Emptyالسبت يوليو 06, 2013 5:59 pm

شكـ وربارك الله فيك ــرا لك ... لك مني اجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Khâlîd Ao
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
Khâlîd Ao



 فنَظِرَةٌ إلى ميسرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنَظِرَةٌ إلى ميسرة    فنَظِرَةٌ إلى ميسرة Emptyالثلاثاء يوليو 16, 2013 3:08 pm

كل الشكر لهذا الإبداع 
لك مني كل التقدير ...!! 
وبآنتظار روائع جديدك بكل شوق...! 
ارق التحآيآ لك 
ودي وعبق وردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://stocktimes.123.st
عبد الخالق
.:: عضو مميز ::.
.:: عضو مميز ::.
عبد الخالق



 فنَظِرَةٌ إلى ميسرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنَظِرَةٌ إلى ميسرة    فنَظِرَةٌ إلى ميسرة Emptyالثلاثاء يوليو 16, 2013 8:35 pm

رمضان مبارك
وكل عام وانت بخير
وشكرا ع الموضوع
وبانتظار جديدك
~!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m.r:new
.:: عضو محترف ::.
.:: عضو محترف ::.
m.r:new



 فنَظِرَةٌ إلى ميسرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنَظِرَةٌ إلى ميسرة    فنَظِرَةٌ إلى ميسرة Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 9:55 am

شكرا لك علي الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anezi
.:: مشرف المنتدى ::.
.:: مشرف المنتدى ::.
anezi



 فنَظِرَةٌ إلى ميسرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنَظِرَةٌ إلى ميسرة    فنَظِرَةٌ إلى ميسرة Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 3:27 pm

شكرا لك علي الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NasSimA Bary
.:: مشرف المنتدى ::.
.:: مشرف المنتدى ::.
NasSimA Bary



 فنَظِرَةٌ إلى ميسرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنَظِرَةٌ إلى ميسرة    فنَظِرَةٌ إلى ميسرة Emptyالسبت سبتمبر 28, 2013 12:51 am

شكرا لكم على المرور نورتم الموضوع


بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AdMiN AmInE
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
AdMiN AmInE



 فنَظِرَةٌ إلى ميسرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنَظِرَةٌ إلى ميسرة    فنَظِرَةٌ إلى ميسرة Emptyالسبت سبتمبر 28, 2013 12:41 pm

مشكووور يا أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فنَظِرَةٌ إلى ميسرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستوك تايمز :: القسم الإسلامي :: القرآن الكريم-
انتقل الى: