قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا ** TY6YP

 قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا ** XzaCY
قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا **



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلطلب تفعيل العضويةدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اللعبة الأسطورية Need For Speed 2 Hot Pursuit بحجم 128 ميجا
إدريس عليه السلام اخنوخ
بناء البيت العتيق........انضروا
مـروءة السـاسـة
عزيمة الصحابة
تحميل Wise Folder Hider 1.53 Build 81 Final لحماية ملفاتك من الاختراق
ابنى ملحد فما سبب إلحاده
سؤال من أمريكى لماذا يكره المسلمون الكلاب
كيف أتعرف على جمال الإسلام والمسلمون يقدمون صورة مغلوطة عنه
أخلاق النبى صلى الله عليه وسلم مع زوجاته
الجمعة مايو 24, 2024 1:54 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:59 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:59 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:59 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:59 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:58 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:58 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:58 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:58 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:57 pm











 

  قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا **

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
AdMiN AmInE
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
AdMiN AmInE



 قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا ** Empty
مُساهمةموضوع: قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا **    قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا ** Emptyالثلاثاء أغسطس 20, 2013 2:40 pm

منقووول-الاسلام ويب

بسم الله الرحمن الرحيم ,,,

****************

( ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور ) ثم قال تعالى : ( ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور ) لما أمره بأن يكون كاملا في نفسه ، مكملا لغيره ، وكان يخشى بعدهما من أمرين ؛ أحدهما : التكبر على الغير بسبب كونه مكملا له ، والثاني : التبختر في النفس بسبب كونه كاملا في نفسه ؛ فقال : ( ولا تصعر خدك للناس ) تكبرا ( ولا تمش في الأرض مرحا ) تبخترا ؛ ( إن الله لا يحب كل مختال ) يعني من يكون به خيلاء ، وهو الذي يرى الناس عظمة نفسه ، وهو التكبر ؛ ( فخور ) يعني من يكون مفتخرا بنفسه ، وهو الذي يرى عظمة لنفسه في عينه ، وفي الآية لطيفة وهو أن الله تعالى قدم الكمال على التكميل ، حيث قال ( أقم الصلاة ) ثم قال : ( وأمر بالمعروف ) ، وفي النهي قدم ما يورثه التكميل على ما يورثه الكمال ، حيث قال : ( ولا تصعر خدك ) ثم قال : ( ولا تمش في الأرض مرحا ) ؛ لأن في طرف الإثبات من لا يكون كاملا لا يمكن أن يصير مكملا ، فقدم الكمال ، وفي طرف النفي من يكون متكبرا على غيره متبخترا ؛ لأنه لا يتكبر على الغير إلا عند اعتقاده أنه أكبر منه من وجه ، وأما من يكون متبخترا في نفسه لا يتكبر ، ويتوهم أنه يتواضع للناس ، فقدم نفي التكبر ثم نفي التبختر ; لأنه لو قد نفى التبختر للزم منه نفي التكبر ، فلا يحتاج إلى النهي عنه . ومثاله أنه لا يجوز أن يقال : لا تفطر ولا تأكل ; لأن من لا يفطر لا يأكل ، ويجوز أن يقال : لا تأكل ولا تفطر ; لأن من لا يأكل قد يفطر بغير الأكل ، ولقائل أن يقول : إن مثل هذا الكلام يكون للتفسير فيقول : لا تفطر ولا تأكل ، أي لا تفطر بأن تأكل ، ولا يكون نهيين بل واحدا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يٌوكي
عـضـو جـديـد
عـضـو جـديـد
يٌوكي



 قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا ** Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا **    قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا ** Emptyالثلاثاء أغسطس 20, 2013 3:25 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا **
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان
»  وإذا ضربتم في الأرض...
» الثقة بالله تعالى
» كيف بدأت الحياة على الأرض وما الغاية منها
» شيء موجود في السماء إذا أضفت إليه حرفا أصبح في الأرض؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستوك تايمز :: القسم الإسلامي :: القرآن الكريم-
انتقل الى: