تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  TY6YP

تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  XzaCY
تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلطلب تفعيل العضويةدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
إدريس عليه السلام اخنوخ
بناء البيت العتيق........انضروا
مـروءة السـاسـة
عزيمة الصحابة
تحميل Wise Folder Hider 1.53 Build 81 Final لحماية ملفاتك من الاختراق
ابنى ملحد فما سبب إلحاده
سؤال من أمريكى لماذا يكره المسلمون الكلاب
كيف أتعرف على جمال الإسلام والمسلمون يقدمون صورة مغلوطة عنه
أخلاق النبى صلى الله عليه وسلم مع زوجاته
تحميل لعبة الجولف The Golf Club Collectors بجرافيك خيالية
السبت يونيو 13, 2015 5:59 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:59 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:59 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:59 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:58 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:58 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:58 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:58 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:57 pm
السبت يونيو 13, 2015 5:57 pm











 

 تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان

اذهب الى الأسفل 
+5
صبر جميل
مِشّـآعَ ـر قَلَـمِـ
Khâlîd Ao
مسلم وافتخر بديني
NasSimA Bary
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
NasSimA Bary
.:: مشرف المنتدى ::.
.:: مشرف المنتدى ::.
NasSimA Bary



تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان    تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Emptyالأحد يونيو 30, 2013 2:16 pm


تفسير قوله تعالى ( فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ )




ما معنى الآية التي ذكرت أن الإنسان لن يسأل عن الذنب يوم القيامة ؟




الجواب :


الحمد لله



لعل مقصود السائل بالآية قول الله عز وجل : ( فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ ) الرحمن/39.
وهي من الآيات العظيمة الجليلة الواردة في سورة الرحمن ، في سياق الحديث عن أهوال يوم القيامة العظيمة ، وبيان أن من هول ذلك اليوم العظيم أنه لا يُسأل عن ذنبه إنس ولا جان .


وقد فسر العلماء ذلك بتفاسير عدة :
الأول : أن الإنس والجان لا يُسأَلون يوم القيامة سؤال استفهام واستعلام عن ذنوبهم ، فالله عز وجل أعلم بها ، ولكنه سبحانه يسألهم سؤال تقرير أو توبيخ أو تقريع ، وهذا فيه مزيد تخويف وتهويل لما يحدث يوم القيامة .

يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" ( لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جآن ) لماذا ؟ لأن كل شيء معلوم ، والمراد لا يسأل سؤال استرشاد واستعلام ، لأن كل شيء معلوم ، أما سؤال تبكيت فيسأل ، مثل قوله تعالى : ( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين فعميت عليهم الأَنباء يومئذ فهم لا يتساءلون ) وقال عز وجل : ( إلا أصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ) وقال عز وجل لأهل النار وهم يلقون فيها : ( أولم تك تأتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى ) وأمثالها كثير .
إذن لا يسأل عن ذنبه سؤال استرشاد واستعلام ، وإنما يسألون سؤال تبكيت وتوبيخ ، وما جاء من سؤال الإنس والجن عن ذنوبهم : هل أنت عملت أو لم تعمل ؟ فهو سؤال تبكيت وتوبيخ ، وهناك فرق بين سؤال الاسترشاد وسؤال التوبيخ فلا تتناقض الآيات ، فما جاء أنهم يسألون فهو سؤال توبيخ ، وما جاء أنهم لا يسألون فهو سؤال استرشاد واستعلام ؛ لأن الكل معلوم ومكتوب " انتهى.
" تفسير القرآن " ( من الحجرات إلى الحديد ) (ص/317)

والثاني : أن من الأحداث الهائلة التي تكون في ذلك اليوم أن الله عز وجل يختم على قلوب الكافرين والمنافقين ، وتتكلم أيديهم وأرجلهم بما كانوا يكسبون ، فلا يسألون في ذلك الموقف ، وإنما تسأل أبدانهم لتشهد عليهم بذنوبهم .
والثالث : أن الكفار لهول ما يلاقون يوم القيامة يعرفون باسوداد وجوههم ، وزرقة أعينهم ، فلا حاجة لسؤالهم عن ذنوبهم وقد بدت عليهم علامات الخزي فيهم ، وفي هذا أيضا هول شديد وموقف عصيب يوم القيامة ، ولا ينفي ذلك وقوع السؤال الحقيقي في موقف آخر ، فالقيامة يوم طويل ، ومراحل ومواقف مختلفة .


يقول الحافظ ابن كثير رحمه الله :
" وقوله : ( فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ )، وهذه كقوله : ( هَذَا يَوْمُ لا يَنْطِقُونَ . وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ ) المرسلات/35-36، فهذا في حال ، وثَمّ حال يسأل الخلائق فيها عن جميع أعمالهم ، قال الله تعالى : ( فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ . عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) الحجر/92-93. ولهذا قال قتادة : ( فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ ) ، قال : قد كانت مسألة ، ثم ختم على أفواه القوم ، وتكلمت أيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون .
قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : لا يسألهم : هل عملتم كذا وكذا ؟ لأنه أعلم بذلك منهم ، ولكن يقول : لم عملتم كذا وكذا ؟ فهو قول ثان .
وقال مجاهد في هذه الآية : لا يسأل الملائكة عن المجرم ، يُعْرَفُون بسيماهم .
وهذا قول ثالث .
وكأن هذا بعد ما يؤمر بهم إلى النار ، فذلك الوقت لا يسألون عن ذنوبهم ، بل يقادون إليها ويلقون فيها ، كما قال تعالى : ( يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ ) أي : بعلامات تظهر عليهم .
وقال الحسن وقتادة : يعرفونهم باسوداد الوجوه وزرقة العيون . قلت : وهذا كما يعرف المؤمنون بالغرة والتحجيل من آثار الوضوء " انتهى.
" تفسير القرآن العظيم " (7/499)

ويقول العلامة الأمين الشنقيطي رحمه الله :
" قوله تعالى : ( فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ ) الآية . هذه الآية الكريمة تدل على أن الله يسأل جميع الناس يوم القيامة ، ونظيرها قوله تعالى : ( فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ, عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) ، وقوله: ( وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤُولُونَ )، وقوله : ( وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ ) ، وقد جاءت آيات أخر تدل على خلاف ذلك كقوله : ( فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ )، وكقوله : ( وَلا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ )


والجواب عن هذا من ثلاثة أوجه :

الأول : وهو أوجهها لدلالة القرآن عليه وهو أن السؤال قسمان : سؤال توبيخ وتقريع ، وأداته غالبا ( لِمَ )، وسؤال استخبار واستعلام ، وأداته غالبا ( هل ) ، فالمثبَت هو سؤال التوبيخ والتقريع ، والمنفي هو سؤال الاستخبار والاستعلام .

وجه دلالة القرآن على هذا أن سؤاله لهم المنصوص في القرآن كله توبيخ وتقريع ، كقوله : ( وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤُولُونَ . مَا لَكُمْ لا تَنَاصَرُونَ ) ، وكقوله : ( أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لا تُبْصِرُونَ ) ، وكقوله : ( أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ ) ، وكقوله : ( أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ )، إلى غير ذلك من الآيات ، وسؤال الله للرسل : ماذا أجبتم ؛ لتوبيخ الذين كذبوهم ، كسؤال الموؤودة : بأي ذنب قتلت ؛ لتوبيخ قاتلها .
الوجه الثاني : أن في القيامة مواقف متعددة ، ففي بعضها يسألون ، وفي بعضها لا يسألون " انتهى.
" دفع إيهام الإضطراب عن آيات الكتاب " (ص/15)





والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم وافتخر بديني
.:: عضو مميز ::.
.:: عضو مميز ::.
مسلم وافتخر بديني



تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان    تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Emptyالأحد يونيو 30, 2013 4:05 pm

شكرا على موضوعك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Khâlîd Ao
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
Khâlîd Ao



تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان    تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Emptyالثلاثاء يوليو 02, 2013 11:34 pm

شكرا على موضوعك الرائع
بانتضار جديدك
بمنتدى القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://stocktimes.123.st
مِشّـآعَ ـر قَلَـمِـ
.:: مشرف المنتدى ::.
.:: مشرف المنتدى ::.
مِشّـآعَ ـر قَلَـمِـ



تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان    تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Emptyالسبت يوليو 06, 2013 6:04 pm

شكـ وربارك الله فيك ــرا لك ... لك مني اجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبر جميل
.:: عضو محترف ::.
.:: عضو محترف ::.
صبر جميل



تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان    تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Emptyالإثنين يوليو 08, 2013 11:25 am

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥ 

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwarbasal.alamuntada.com/
ابو داود
عـضـو جـديـد
عـضـو جـديـد
ابو داود



تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان    تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Emptyالأحد يوليو 14, 2013 3:11 am

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الخالق
.:: عضو مميز ::.
.:: عضو مميز ::.
عبد الخالق



تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان    تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Emptyالثلاثاء يوليو 16, 2013 8:38 pm

رمضان مبارك
وكل عام وانت بخير
وشكرا ع الموضوع
وبانتظار جديدك
موفق
~!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m.r:new
.:: عضو محترف ::.
.:: عضو محترف ::.
m.r:new



تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان    تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 9:55 am

شكرا لك علي الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NasSimA Bary
.:: مشرف المنتدى ::.
.:: مشرف المنتدى ::.
NasSimA Bary



تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان    تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Emptyالسبت سبتمبر 28, 2013 12:54 am

شكرا لكم على المرور نورتم الموضوع


بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AdMiN AmInE
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
AdMiN AmInE



تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان    تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان  Emptyالسبت سبتمبر 28, 2013 12:37 pm

مشكووور يا أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قوله تعالى ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا **
» الثقة بالله تعالى
» تفسير سورة ابراهيم
» تفسير سورة هود
» تفسير سورة طه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستوك تايمز :: القسم الإسلامي :: القرآن الكريم-
انتقل الى: